مفهوم الإمامة فی القرآن

السؤال: ما هو مفهوم الامامه فی القرآن
الجواب الاجمالي:

الجواب التفصيلي:

  لقد ورد لفظ الامام مع بعض مشتّقاته فی القرآن الکریم اثنتا عشره مره: سبع منها جاء بصوره «المفرد»، و خمس منها جاء بنحو «الجمع»، و فی جمیع تلک الموارد جاءت لفظه الامام وصفاً لاشیاء متعدّده نذکرها على نحو الاجمال:
1. الانسان: و هو الشخص الذی یتحمّل مسوولیه امامه و قیاده مجموعه من الناس، قال سبحانه: «اِنِّی جاعِلُکَ لِلنّاسِ اِماماً».[1]
فتاره یکون هذا الامام مفیداً و نافعاً للمامومین و للتابعین کما فی المثال الذی ورد فی الآیه الکریمه، و تاره اُخرى یکون هذا الامام مضراً لتابعیه الى حد یوردهم المهالک و یوقعهم فی المهاوی فی الدارین الدنیا و الآخره، کما یقول سبحانه: «وَجَعَلْناهُمْ اَیِمَّهً یَدْعُونَ اِلَى النّارِ وَیَوْمَ القِیامَهِ لا یُنْصَرُونَ».[2]
فالامام بکلا مصداقیه سواء ا کان امام حقّ ام باطل لا یختصّ بهذا العالم، بل هما یتحمّلان مسوولیه الامامه فی الدارین، کما یقول سبحانه و تعالى و بصوره شامله: «یَوْمَ نَدْعُوا کُلَّ اُناسٍ بِاِمامِهِمْ ...».[3]
و یقول فی خصوص امامه فرعون: «یَقْدُمُ قَوْمَهُ یَوْمَ القِیامَهِ فَاَوْرَدَهُمُ النّارَ ...».[4]
2. الکتاب: قال تعالى: «... وَ مِنْ قَبْلِهِ کِتابُ مُوسى‏ اِماماً وَرَحْمَهً ...».[5]
3. الطریق: قال تعالى: «فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ وَ اِنَّهُما لَبِاِمامٍ مُبینٍ».[6]
ففی هذه الآیه عبّر عن «الطریق» بلفظ الامام، وذلک لانّ المسافر یتّخذ من الطریق اماماً و هادیاً له و یتبعه للوصول الى المقصد الذی یریده.
4. اللوح المحفوظ: کقوله تعالى: «... وَ کُلَّ شَیْ‏ءٍ اَحْصَیْناهُ فی اِمامٍ مُبینٍ».[7]
وبما انّه قد عبّر عن اللوح المحفوظ بعنوان الکتاب، فحینیذٍ یمکن دمج هذا القسم فی القسم الثانی، ولکن بما انّ حقیقه و واقعیه «اللوح المحفوظ» غیر معلومه لنا لذلک ذکرناها هنا بصوره مستقلّه، و امّا اذا فسّرنا هذه الآیه فی الامام المعصوم، فحینیذٍ یدخل هذا القسم فی القسم الاوّل.[8]

مصادر
[1] - البقره: 124.
[2] - القصص: 41.
[3] - الاسراء: 71.
[4] - هود: 98.
[5] - هود: 17.
[6] - الحجر: 79.
[7] - یس: 12.
[8] - الفکر الخالد، ج‏1، الشّیخ جعفر السّبحانی، ص: 369-371.